المقاومة الإسلامية و الوطنية

منتدى المقاومة الإسلامية و الوطنية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حزب الله ( المقاومة الأسلامية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو طوني
أسد الجنوب
أسد الجنوب


عدد الرسائل : 239
العمر : 27
الموقع : الجنوب-النبطية
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: حزب الله ( المقاومة الأسلامية )   الأربعاء أبريل 16, 2008 2:32 pm

فرض حزب الله نفسه بقوة على الساحة السياسية اللبنانية على مدى أكثر من عشرين عاماً، وقد اكتسب شرعــيته المحلية والإقليمية عن طريق المقاومة العسكرية للوجـود الإسرائيلي خاصة بعد اجتياح بيروت عـام 1982، وكـلل الحزب عمله السياسي والعسكري بإجبار الجيش الإسرائيلي على الانسحاب من الجنوب اللبناني في مايو/ أيار من العام
2000

توجهات الحزب
يهتم الحزب بمصير ومستقبل لبنان، ويساهم مع بقية القوى السياسية اللبنانية في إقامة مجتمع أكثر عدالة وحرية، ويهتم بالقضايا العربية والإسلامية وبخاصة القضية الفلسطينية.

البناء التنظيمي
بعض الهياكل التنظيمية :
- هيئة قيادية.
- مجلس سياسي.
- مجلس تخطيطي.
- كتلة النواب.
- مجموعات تنفيذية.
- هيئات استشارية.
ويتخذ القرار داخل تلك الهيئات بأغلبية الأصوات،ويعتبر مجلس شورى الحزب أعلى هيئة تنظيمية حيث يـتكون من 12 عضواً تسند إليهم مسؤولية متابعة أنشطة الحـزب الأخـرى لاقتـصادية والاجتماعية والاقتصادية

العمليات العسكرية
تميز حزب الله عن غيره من الأحزاب السياسية في الساحة اللبنانية بعملياته المسلحة التي جعلته يخرج بمنطلقاته السياسية والعقائدية التنظيرية إلى حيز التطبيق العملي، وأكسبته شرعية وشعبية لدى الشارع اللبناني. ويعـتبر الحزب أن تلك العمليات بالإضافة إلى كـونها عامل قـلق أمنـي للصهاينة ، فإنها تمثل كذلك وكما يقول السيد حسن نصر الله رداً عمـلياً على المشروع السلمي للتطبيع مع العدو الإسرائيلي الذي يتبناه بعض المثقفين العرب.



كبَّدت العمليات العسكرية الناجحة لحزب الله الجيش الإسرائيلي خســائر ســنوية بلغت ثلاثة وعشرين، وعددا كبيرا من الجرحى والأسرى. وتشير مصادر حزب الله إلى أن متوسط العـمليات العسكرية التي شنها في الفترة من التسعة والثمانون وحتى عام الواحد و التسعين بلغت مـئتين واثنان وتسعون عملية، وفي الفترة بين عامي 1992 و1994 بلـغت اربعة وخـمسة وستون عملية، أما في الفترة بينالخمسة والسبعة والتسهون فقد بلغت تلك العمليات تسعة مـائة وستة وثلاثين ، وكان نصيب المقاومة الإسلامية سبعة وخمسة وعشرون عملية.


أما المصادر الإسرائيلية فتشير إلى أن إسرائيل فقدت في عام الثمانية والثمـانون وحــده ستة وثلاثين جنديًا وجرح لها اربعة وستون آخرون، وخطف منها جنديان. وفي الإجمال كانت حصيلة القتلى الإسرائيليين على مدى ثمانية عشر عاما عاماً حوالي الف ومئتان قتيل.

وقد بدأت إسرائيل خطواتها الأولى باتجاه الانسحاب نتيجة لهذه العمليات الفدائية في وقـت مبكر، فكان الانسحاب الأول الكبير في عام 1985، ثم تلاه انسحابات أخرى لاحقة كان أبرزها كــذلك الانسحاب من منطقة "جزين" اللبنانية. وخلقت داخل المجتمع الإسرائيلي تياراً شعبياً قوياً يطالب بالانسحاب من "المستنقع اللبناني"، وكان من أشهر الحركات المطالبة بالانسحاب "الأمهــات الأربع".

استخدم حزب الله في عملياته العــسكرية ضد إسرائيل أسلــوب حرب العصـابات و العمليات الاستشهادية، والتي في الأغلب تستعمل الكمائن والعبوات الناسفة والمدافع بالإضافة إلى صواريخ الكاتيوشا التي اشتهر الحزب باستعمالها ضد المستوطنات الإسرائيلية.
وتميزت أعمال المقاومة العسكرية لحزب الله بالدقة في تحديد الأهداف والمفاجأة وتأمين خـطوط الانسحاب، وساعدهم في كل ذلك جهاز استخباراتي مدرب.وكانت أشهر عمليات الحـزب بالتعاون مع حركة امل وأنجحها هي معركة "أنصارية"عام 1997 عندما استدرجت طائرة هيلوكبتر على متنها ستة عشر مقاتلا من القوات الإسرائيلية الخاصة وأبادتهم جميعا.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.afwaj.org/vb/member.php?u=317
 
حزب الله ( المقاومة الأسلامية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المقاومة الإسلامية و الوطنية :: أحزاب المقاومة الإسلامية :: حزب الله :: المقاومة الإسلامية في لبنان حزب الله-
انتقل الى: