المقاومة الإسلامية و الوطنية

منتدى المقاومة الإسلامية و الوطنية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التاريخ والجغرافية السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو طوني
أسد الجنوب
أسد الجنوب


عدد الرسائل : 239
العمر : 27
الموقع : الجنوب-النبطية
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: التاريخ والجغرافية السورية   الإثنين أبريل 21, 2008 9:32 am

يرجع تاريخ سوريا إلى اولى الحضارات الانسانية منذ بداية العصر البرونزي لوجود المياه الكثيرة ، ومن سوريا كانت بدايةالزراعة و تدجين الحيوانات وكان أساس النشاط البشري فيها حيث قامت الكثير من الحضارات منذ انسان العصر الحجري وحتى الحضارات التى تعاقبت على سوريا منذ الاف السنين وحتى العصور الحديثة . "عندما نكون في سوريا نجد أنفسنا نمتزج مع التاريخ ذاته فهي بوابة التاريخ كما يطلق عليها بعض المؤرخين والباحثين ، فكل ذرة من ترابها هي حرف مضيء في سفر الإنسانية الخالد": هذا ما قاله رئيس البعثة الأثرية الأمريكية التي عملت في الكشف عن مملكة كانا في منطقة قرب التقاء نهر الفرات و نهر الخابور في منطقة الجزيرة السورية . ويمكن القول أن التاريخ الغني الذي شهدته سورية جعل منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت وريثة ومسؤولة عن هذا التاريخ السحيق ويعود سبب تسمية سوريا بهذا الأسم نسبة إلى الشعوب القديمة التي سكنتها وهم (السريان) .

قامت في سورية أعرق وأهم الحضارات في التاريخ الانساني, فمن مملكة (كانا) القديمة التي ازدهرت في الألف الثانية ق.م. قرب التقاء نهري الفرات والخابور وكانت من أول الحضارات الزراعية منذ أكثر من عشرة آلاف عام. واكتشف النحاس وابتدع خلطة البرونز في تل حلف على ضفاف نهر الخابور منذ الالف الثالثة ق.م. وفي مملكة ماري (تل الحريري) على نهر الفرات كانت قصور ورسوم وشهد ازدهارا ثقافيا و تجاريا في الفرات الاوسط وبين الشرق والغرب . وفي مملكة أوغاريت (رأس الشمرة) قرب ميناء اللاذقية على البحر المتوسط تطورت طريقة كتابة أبجدية، إحدى اقدم الأبجديات في العالم. أما في مملكة إبلا (تل مرديخ) فقد اكتشف في قصرها الملكي مكتبة وثائقية كبيرة تظم الاف الرقم والمخطوطات تنظم أمور الإدارة و التجارة و الدبلوماسية و الصناعة و علاقات الحرب و السلم مع الحضارات الأخرى في عصرها. أهل الممالك التي وقعت على أرضي سورية العصرية كانوا يعرفون بالعموريين أو أموريين (الالف الثالثة قبل الميلاد) و بالكنعانيين و الفنيقيين ( سكان الساحل السورى ) و بالآراميين (سكان المناطق العليا والجنوب)سوريا الداخل والانباط (بعض من سكان الجنوب). قامت في شمال سوريا ممالك الحيثيين وقد قامت على ارض سوريا حضارات كثيرة اخرى مثل حضارة يونان و الرومان وتنتشر الاثار المدن الرومانية بكثرة في مناطق مختلفة من سوريا وتعد من أهم المدن الاثرية الرومانية في العالم ،و عبر أراضيها كان يمر طريق الحرير القادم من الصين وكانت محطته السورية الاولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر الشهيرة وبصرى و حمص و حلب إلى أن يصل إلى مرافيء البحر الابيض منطلقا من السواحل والموانىء السورية .

يعتبر علماء الآثار سوريا مركزا لإحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض. ولا ننسى المملكة الأثرية ايبلا في شمال سوريا بنت امبراطورية امتدت من البحر الأحمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد . تضم سوريا إضافة لذلك العديد من الحضارات والمدن والممالك مثل مملكة ماري ، أوغاريت ، راميتا ، البارة ،دورا اوروبوس ، سرجيلا ، كرك بيزة ، جرارة ، قاطورة ، عين دارة ، شمس ، باسوفان ، النبي هوري ، ارواد ، قطنا ، شهبا/ فيليبولس ، قنوات ،صلخد ، افاميا ، حمو كار ، بعودة ، المناره ، توتال ، دير سنبل ، ايمار ، الدانا ، سرمدا وغيرها العشرات من المدن .

قامت على ارض سوريا حضارات كثيرة وسكنها شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب : الكنعانيون ، العبرانيون ، الآراميون ، الحيثيون ، البابليون ، الفرس ، الإغريق ، الرومان ، النبطيون ، البيزنطيون ، العرب ، و جزئيا الصليبيون, و أخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما انها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946.

سوريا ذات أهمية خاصة للمسيحيين الذين يشكلون 10% من سكانها ومنها انطلق بولس الرسول لنشر المسيحية في أوروبا وفيها أهم المقدسات و الكنائس الاولى والاديرة والاضرحة والمقدسات الهامة مثل كنيسة القديس حنانيا في دمشق وكنيسة قلب لوزة وكنيسة ام الزنار ودير القديس سمعان ودير مار موسى ودير اليعقوبية ودير مار الياس الريح و دير السيدة و دير مار جرجس و دير القديسة تقلا البطريركي و كتدرائية القديس سرجيو وبلدات مازالت تتكلم لغة السيد المسيح حتى اليوم مثل معلولا التى تحوى اديرة وكنائس وبيوتها محفورة في الصخر ، وجبعدين و صيدنايا و بصرى .

عاصمة سوريا هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أول و اقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار واقدم مدينة في العالم . أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من إسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد وكونت أكبر دولة اسلامية في التاريخ ( الدولة الاموية ) لها اهمية كبيرة في كافة العصور كانت عاصمة لعدة ممالك ودول ومنذ الاف السنين فوق ارضها ازدهرت كافة ثقافات وفنون وادب وصناعات الشعوب ، منها انطلق مشاهير التاريخ من علماء ومفكرين وادباء وشعراء وفلكيون ورجال دين وفقهاء وقديسون ورسل لنشر الحضارة والعلم والمعرفة والتبشير بالعقائد والديانات إلى كل مكان وكانت مقر ومنطلق القاده والسلاطين والحكام والامراء والملوك
-
جغرافيا سوريا

خارطة الجمهورية العربية السوريةأنهار سوريا في سوريا عدة أنهار وأهمها: الفرات وهو أكبرها والعاصي وبردى ونهر اليرموك والخابور والبليخ و الكبير الشمالي ونهر الأعوج والكبير الجنوبي ونهر عفرين والساجور و نهر السن.

بحيرات سوريا في سوريا عدة بحيرات وأهمها: بحيرة الأسد وهي اكبرها تقع على نهر الفرات و بحيرة قطينه على نهر العاصي وبحيرة المزيريب وبحيرة البعث و بحيرة 17 نيسان على نهر عفرين وبحيرة 6 تشرين على النهر الكبير الشمالي وبحيرة الخاتونية و بحيرة مسعدة و بحيرة بلوران و البحيرات السبعة في اللاذقية وبحيرة زرزر و بحيرة الرستن وعدد من البحيرات الاخرى.
-
تقسم سوريا إلى 14 محافظة، هي (المحافظات مرقمة حسب ترقيمها في خريطة التقسيم الإداري لسوريا):

محافظة دمشق
محافظة ريف دمشق
محافظة القنيطرة
محافظة درعا
محافظة السويداء
محافظة حمص
محافظة طرطوس
محافظة اللاذقية
محافظة حماة
محافظة إدلب
محافظة حلب
محافظة الرقة
محافظة دير الزور
محافظة الحسكة
-
مدن سوريا
دمشق هي العاصمة و أكبر المدن السورية. حلب هي المدينة الثانية من حيث عدد السكان . حمص هي المدينة الثالثة من حيث عدد السكان و تقع في وسك سوريا و تعتبر حلقة وصل بين الشمال السوري و جنوبه و بين غربه و شرقه . من أهم المدن الأخرى:اللاذقية، الرقة، حماة، مصياف، جبلة ، النبك، صافيتا ، دير الزور، طرطوس، إدلب، السويداء، درعا، الحسكة، القامشلي ، قطنا ، دوما ، بانياس ، دير عطية ، عفرين ، القدموس ، راس العين ، القريتين ، المالكية ، الرستن ، جسر الشغور ، عزاز ، معرة النعمان ، اريحا ، القطيفة ، جرابلس ، تلكلخ ،كفربهم ، حارم . وعشرات المدن المنتشرة في المحافظات السورية ومئات البلدات والقرى
-

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.afwaj.org/vb/member.php?u=317
أبو طوني
أسد الجنوب
أسد الجنوب


عدد الرسائل : 239
العمر : 27
الموقع : الجنوب-النبطية
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والجغرافية السورية   الإثنين أبريل 21, 2008 9:37 am

الاقتصاد
تتميز سوريا بتنوع الطبيعة من السهل والبادية إلى الجبل إلى النهر والوادي والساحل ،طبيعة متباينة تأثر على الزراعة والصناعة بانواعها ، والاقتصاد السوري قائم على الصناعة ، صناعات النفط والغاز والصناعات بأنواعها والزراعة والسياحية ،


الزراعة
سوريا من الدول التي ننباين فيها الارضي بين السهول الخصبة وضفاف الانهار والجبال لذلك نجد فيها التنوع الزراعي بشكل كبير ومن أهم المزروعات القمح المزروع في منطقه الفرات ومناطق جنوب سوريا ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من اجود انواع القطن في العالم وتحتل سوريا مركز عالمي متقدم في زراعة وانتاج القطن .وكذلك الزيتون حيث تعتبر سوريا موطن شجرة الزيتون وتعتبر سوريا من اوائل الدول في انتاج الزيتون وزيت الزيتون عالميا . وكذلك زراعة الاشجار المثمر كالمشمش والتقاح والكرز والتين والعنب والخوخ واللوز والجوز البلدي والفستق الحلبي وغيرها من اشجار الفواكه وشتى انواع الخضروات التي تقوم على العديد منها صناعات غذائية ، والشمندر السكري التي تقوم علية صناعة السكر ، ويزرع ايضا التبغ في الساحل السوري والخضراوات بانواعها في مختلف مناطق سوريا .


النفط والغاز والمعادن
كما يعتمد الاقتصاد السوري جزئيا على النفط ، فالانتاج النفطي يعادل 3 مليارات يورو أو مايعادل 30 ميلون طن سنويا يتم نقله بأنابيب النفط إلى حمص لتكرير 5.5 مليون طن وتصدر الباقي عن طريق المؤاني السورية على البحر الابيض المتوسط ، وتتميز سوريا بنوعية ( النفط الخفيف ) ، وكذلك استخراج الفوسفات ، ومن الصناعات المتوقع لها مستقبل كبير الغاز الطبيعي الذي تبين في الفترة الأخيرة توفره بكثرة لا سيما بالقرب من مدينة دير الزور على نهر الفرات والذى يعد بمعدلات انتاج مستقبلية عالية مما سيفيد في دعم الاقتصاد السوري .


الصناعة
تشكل الصناعة رافد مهم للاقتصاد السوري وخاصة الصناعات العريقة والشهيرة في سوريا منذ زمن بعيد مثل الصناعات النسيجية وصناعات غزل وحلج الخيوط ( القطن و الصوف وغيرها ) والصناعات الغذائية بأنواعها والحلويات ، وتعد سوريا في طليعة الدول العربية الصناعية حيث تتصاعد وتتطور مختلف الصناعات الحديثة في كافة مدن سورية الرئيسية ، مثل الصناعات التحويلية والصناعات الهندسية وصناعات الاجهزة الكهربائية ( الثلاجات المنزلية, افران الغاز ، الغسالات ، المكانس الهربائية الميكرويف الاجهزة الكهربائية المنزلية كافة والصناعات الالكترونية مثل صناعة اجهزة التلفزيون ، واجهزة الصوت ، الهواتف ، الرسيفرات وغيرها والصناعات الكيماوية والمنظفات والاسمدة وصناعات الكيبلات الكهربائية وصناعة السيارات ، صناعة الجرارات وصناعة الالات الزراعية والصناعات المعدنية وصناعة هياكل السيارات وصناعة الورق وصناعة الملابس الجاهزة بأنواعها وصناعات الاثاث وصناعة الالات والمعدات الصناعية وغيرها .


الموانئ البحرية
ميناء اللاذقية.
ميناء طرطوس.
ميناء ارواد.
ميناء بانياس.

الخصائص السكانية
في كانون الثاني 2008 بلغت نسبة سكان سوريا 90.3 % من السوريين عرب، بينما تمثل النسبة اقوميات مثل السريان والأشوريين والكلدان وهم أمة واحدة وقومية واحدة والارمن والاكراد والتركمان والشركس وغيرهم، يتوزع سكان سوريا بكثافة عالية في المدن السورية الكبرى مثل دمشق وماحولها، وحلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس ودير الزور والسويداء ودرعا والحسكة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.afwaj.org/vb/member.php?u=317
أبو طوني
أسد الجنوب
أسد الجنوب


عدد الرسائل : 239
العمر : 27
الموقع : الجنوب-النبطية
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والجغرافية السورية   الإثنين أبريل 21, 2008 9:38 am

بحسب موقع مجلس الشعب السوري على الإنترنت فأن نسب الأديان في سورية هي كالتالي:

86% مسلمين 13,5% مسيحيون ، وبضعة آلاف من اليهود. وهذه النسب مستندة لما ورد في كتاب سورية اليوم لوزارة الإعلام لعام 1982 [3].
أما بحسب تقرير جهاز السي أي إيه الأمريكي لحرية الأديان لعام 2007 فأن النسب هي كالتالي:

74 % من السكان إسلام سنة، و 13% مسلمون من مذاهب مختلفة (علويون اسماعيليون وشيعة) والدروز يشكلون 3%، أما المسيحيون فنسبتهم تبلغ 10 % من السكان ينتمون لطوائف مختلفة، كما توجد جاليات صغيرة يهودية في دمشق والقامشلي وحلب هاجر معظمها خارج البلاد، وتوجد أيضا أقلية يزيدية [4].

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.afwaj.org/vb/member.php?u=317
أبو طوني
أسد الجنوب
أسد الجنوب


عدد الرسائل : 239
العمر : 27
الموقع : الجنوب-النبطية
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والجغرافية السورية   الإثنين أبريل 21, 2008 9:39 am

السياسة
منذ عام 1963، الجمهورية العربية السورية يحكمها حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي وصل إلى السلطة في ثورة الثامن من آذار. يشكل حزب البعث والأحزاب الموالية له تآلفاً يسمى الجبهة الوطنية التقدمية، وتحتكر الجبهة ثلثي المقاعد في البرلمان السوري المسمى مجلس الشعب وهو مجلس لها تاريخ عريق في السياسة السورية والذي يضم 250 عضواً، وبقية المقاعد(83 مقعداً) مخصصة لنواب مستقلين. تعيش سورية في ظل حالة الطوارئ أو ما يسمى الأحكام العرفية منذ عام 1963. بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد انتقل الحكم إلى ابنه الثاني الرئيس بشار الأسد.

يمنح دستور 13 مارس 1973 الحزب الحاكم دور الحزب القائد للدولة والمجتمع، ويضمن له أغلبية طفيفة في مجلس الشعب ، ويمنح رئيس البلاد صلاحيات واسعة. يرشح رئيس الجمهورية من قبل مجلس الشعب بناء على اقتراح من القيادة القطرية لحزب البعث، ثم يجري استفتاء عام لولاية مدتها سبع سنوات. يجمع رئيس الجمهورية بين مناصب الأمين العام لحزب البعث ورئيس الجبهة الوطنية التقدمية، وله الحق في تسمية رئيس الوزراء وإعلان الحرب وحالة الطوارئ، وإصدار المراسيم في حال عدم انعقاد البرلمان ، يبدو النظام السياسي وكأنه نظام ديمقراطي، ولكن كثيراً من المراقبين يصفون واقعاً يمارس فيه حزب البعث والجهاز الأمني والجيش سيطرة محكمة على الحياة السياسية ، تتكون الجبهة الوطنية التقدمية من سبعة أحزاب بقيادة حزب البعث الذي يشكل 51% من مقاعد الجبهة.


سياستها الخارجية
سوريا لها حضورها الكبير دوليا وتعد واحدة من أكبر واهم دول الشرق الاوسط ولها علاقات مميزة مع الكثير من دول العالم ، ومع استمرار التوتر في منطقة الشرق الاوسد بسبب احتلال إسرائيل لاراضي عربية لذلك سورية لا تعترف بإسرائيل كدولة حتى الآن وتشير إليها بفلسطين المحتلة عبر منابرها السياسية وإعلامها ومناهجها التربوية وبين أبناء شعبها. [5] وما زالت أجزاء من أراضيها واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي. لم يتم حتى الآن أية مفاوضات على السلام رغم أن سوريا أعلنت عن رغبتها بالسلام ضمن شروط ذات معايير تراها ضرورية, وتطالب سوريا دول العالم العدل في التعامل مع قضايا المنطقة لاحلال السلام .


السياحة
تتمتع سوريا بمناخها المعتدل وبطبيعتها المتنوعة مابين السهول والجبال والصحراء والغابات الرائعة مما جعل منها بلدا هام على الخارطة السياحية، في سوريا عشرات المصايف الجبلية مثل:

وادي العيون و بلودان والزبداني وبقين وجبل الأربعين وسلمى والدريكيش ومشتى الحلو وصلنفة والكفرون وكسب والقدموس والمشتاية ، صافيتا ورأس البسيط ومصياف ووادي بردى وادي قنديلوالكثير من المدن والمواقع الاثرية مثل مدينة تدمر وأفاميا وبصرى وراميتا والرصافة وقنوات وإيبلا وماري وأغاريت وسرجيلا وغيرها وكذلك القلاع التاريخية مثل قلعة الحصن وقلعة المرقب وقلعة شيزر وقلعة الكهف و قلعة الخوابي و قلعة حلب و قلعة جعبر وقلعة صلاح الدين وكذلك السياحة الدينية الاسلامية والمسيحية حيث يوجد في سوريا العديد من المقدسات المسيحية الهامة مثل الاديرة والكنائس والكاتدرائيات والمرجعيات الاولى للمسيحية وكذلك البلدات الهامة في التاريخ المسيحي مثل معلولا و جبعدين و بخعة صيدنايا ، ومقدسات اسلامية جوامع ومساجد تاريخية والمقامات والمزارات الدينية الهامة للصحابة ورجال التاريخ الاسلامي كالجامع الاموي ومقام وجامع السيدة زينب وغيرها ، وتتميز سوريا بالاسواق الشرقية العريقة والتاريخية في اغلب المدن السورية مثل سوق الحميدية وسوق مدحت باشا في دمشق واسواق حلب التي تعد مجتمعه اطول اسواق اثرية مسقوفة في العالم وانتشرت حديثا المراكز والمجمعات والمولات التجارية العالمية الراقية في مختلف مناطق ومدن سوريا .

ولاننسى الطبيعة الرائعة والشواطىء السورية الممتدة في محافظة اللاذقية ومحافظة طرطوس ، تنتشر الفنادق والمنتجعات والمقاهي والكازينوهات على السواحل ، وكذلك القرى السياحية حيث تتصل الغابات الرائعة في جبال الساحل السوري مع البحر وعشرات المصايف الجبلية فائقة الجمال ، وفي سورية الكثير من الفنادق العالمية الراقية والمطاعم المميزة الفخمة وعشرات العشرات من الفنادق بمختلف المستويات في جميع المدن والمصايف السورية .

ترتبط محافظات ومدن وبلدات ومصايف ومختلف مناطق سورية بشبكة حديثة من الطرق والاوتوسترادات بأحدث المواصفات العالمية ، وكذلك بشبكة من الخطوط الحديدية والقطارات التى تغطي مختلف مناطق ومحافظات سورية تقريبا ، وتواصل مدن الساحل السوري عبر المواني في اللاذقية وطرطوس وارواد وبانياس بمختلف مواني البحر المتوسط ، ويوجد في سوريا عدة مطارات داخلية بين المدن السورية ومطارات دولية تربط سوريا بمختلف دول العالم.


متاحف سوريا

متحف دمشق الوطني
متحف الفنون والتقاليد الشعبية
متحف الخط العربي
متحف العلوم والطب عند العرب
متحف دمشق الحربي
متحف دمشق التاريخي
متحف حرب تشرين التحريرية البانوراما
المتحف الزراعي
متحف حلب
متحف التقاليد الشعبية - حلب
متحف حماة
متحف التقاليد الشعبية - حماة
متحف افاميا
متحف حمص
متحف تدمر
متحف التقاليد الشعبية - تدمر
متحف اللاذقية
متحف درعا
متحف بصرى
متحف السويداء
متحف ادلب
متحف معرة النعمان
متحف فسفساء شهبا
[[متحف طرطوس]
متحف ارواد
متحف الرقة
متحف دير الزور
متحف قلعة جعبر
متحف القنيطرة
متحف دير عطية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.afwaj.org/vb/member.php?u=317
صياد الطيور
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 31
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والجغرافية السورية   الخميس مايو 08, 2008 10:20 pm

موضوع جبار جداً و معلومات غنية و قوية و مفيدة

تقبل تحياتي و تقديري يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو طوني
أسد الجنوب
أسد الجنوب


عدد الرسائل : 239
العمر : 27
الموقع : الجنوب-النبطية
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والجغرافية السورية   الجمعة مايو 09, 2008 1:59 am

صياد الطيور كتب:
موضوع جبار جداً و معلومات غنية و قوية و مفيدة

تقبل تحياتي و تقديري يا غالي

أهلا وسهلا فيك و بمشاركاتك و ان ئاء الله اتضل عم تستفيد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.afwaj.org/vb/member.php?u=317
 
التاريخ والجغرافية السورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المقاومة الإسلامية و الوطنية :: سوريا الأسد :: الجمهورية العربية السورية-
انتقل الى: