المقاومة الإسلامية و الوطنية

منتدى المقاومة الإسلامية و الوطنية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإمام الخميني (قدّس سرّه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو طوني
أسد الجنوب
أسد الجنوب


عدد الرسائل : 239
العمر : 27
الموقع : الجنوب-النبطية
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: الإمام الخميني (قدّس سرّه)   الأربعاء أبريل 16, 2008 2:44 pm

ولد الخميني في العشرين من جمادى الثانية 1320 هـ بمدينة خُمَين في إيران حيث هاجر إليها جده الملقب في إيران بالسيد الهندي الذي يعود أصله للهند، وكان والده من مدينه کينتور في منطقه بربنکی في اوتاربرادش، هندوستان وجده لأبيه جندي هندي في الجيش البريطاني في إيران

نشأ في وسط عائلته واغتيل والده وعمره حين ذاك خمسة أشهر، وقد اختارت له أسرته مرضعة لتعمل على تربيته، ثم التحق بالحوزة العلمية في عمر مبكر وبدأ من هناك حياته العلمية والعملية والتخطيط للثورة الخمينية.
-
بسبب أنتقاده الدائم لحكومة الشاه محمد رضا بهلوي، تم نفيه إلى تركيا لمدة أحد عشر شهرا، وفي 24/10/1978 م، تم نفيه إلى العراق، وقد اتخذ النجف مقرا له ممارسا فيها نشاطه الديني الحوزوي ضد حكومة الشاه، وبعد ثلاثة عشر عاماً من النفي ، توجهً إلى الكويت بعد مضايقته من الحكومة لعراقية إلاّ أنّ الحكومة الكويتية، وبطلب من نظام الشاه، منعت الخميني من دخول أراضيها. وبعد أن تشاور مع ابنه المتوفي "أحمد الخميني" قرّر الهجرة إلى باريس. وصل باريس في 6/10/1978 ، وفي اليوم التالي انتقل للإقامة في منزل أحد الإيرانيين بـ"نوفل لوشاتو" (ضواحي باريس). وفي غضون ذلك، قام مبعوث قصر "الإليزيه" بإبلاغ الخميني طلب الرئيس الفرنسي "جيسكار ديستان"، بضرورة اجتناب أي نوع من النشاط السياسي، فصرّح الخميني بأنّ هذا النوع من المضايقات يتعارض مع ادعاءات الديمقراطية، وأنه لن يتخلى عن أهدافه حتى ولو اضطره ذلك إلى التنقل من مطار إلى آخر ومن بلد إلى آخر.

إنّ فترة الأربعة أشهر من إقامة الخميني في باريس، جعلت من "نوفل لوشاتو" أهم منبع خبري عالمي، فقد أضحت حوارات الخميني ولقاءاته المختلفة مع حشود الزوار الذين كانوا يتدفقون على "نوفل لوشاتو" من مختلف أنحاء العالم، سبباً في أن يتعرف العالم أكثر فأكثر على أفكار الخميني وآرائه بشأن الحكومة الشيعية والأهداف القادمة للثورة؟
-
عاد الخميني إلى إيران في 1 فبراير 1979 قبل نجاح الثورة الاسلامية في إيران بعشرة ايام. قاد المظاهرات الشعبية الايرانية التي ادت الی انهيار النظام الشاهنشاهي (الملكي) و قيام الجمهورية الاسلامية. بعد 3 أشهر من انتصار الثورة الايرانية تم الاستفتاء الشعبي حول نوعية النظام الحكومي في إيران والتي صوّت فيه الشعب الايراني ل "الجمهورية الاسلامية" بنسبة يقارب 98.5 بالمائة
-
كان الطلبة الإيرانيين قد احتلوا السفارة الامريكية في نوفمبر سنة 1979بعد ان سمح الرئيس الامريكى جيمى كارتر لشاه إيران المنفى بالعلاج في مستشفى بالولايات المتحدة الامريكية واحتجزوا 53 دبلوماسيا امريكيا وحارسا كرهائن في السفارة لمدة 444 يوما
-
دفن الخميني في مدينة طهران العاصمة الإيرانية وقد حضر تشييعه ما يقارب السبعة ملايين شخص، وله ضريح معروف في مكان دفنه بالقرب من مقبرة تسمى بجنة الزهراء ( بهشت زهراء ).
-
وللأمانة التاريخية، لا يفوتنا هنا أن نذكر المؤسسات التي تشكلت بأمر من الإمام الراحل، فكان لكل واحدة منها دورها الفعّال في المحافظة على منجزات الثورة وبناء الوطن والأخذ بيد المحتاجين والطبقات الفقيرة من الشعب. ومن جملة المؤسسات المذكورة هي ما يلي:
1- فيالق حرس الثورة الإسلامية.
2- قوات التعبئة الشعبية.
3- جهاد البناء.
4- مؤسسة الشهيد.
5- مؤسسة 15 خرداد.
6- مؤسسة المساكن.
7- جمعية المستضعفين والمعوقين.
8- مؤسسة محو الأمية.
9- مجمع تشخيص مصلحة النظام.
10- المجلس الأعلى للثورة الثقافية.
11- لجنة الإمداد والإغاثة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.afwaj.org/vb/member.php?u=317
 
الإمام الخميني (قدّس سرّه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المقاومة الإسلامية و الوطنية :: أحزاب المقاومة الإسلامية :: حزب الله :: المقاومة الإسلامية في لبنان حزب الله-
انتقل الى: